Viewed products

New products

Follow us on Facebook

اللاهوت الكتابي

9789779405506

45 EGP

20+ Items

اللاهوت الكتابي

AE1076

9789779405506

257g

الحق يحرركم

نك رورك وروبرت كلاين

عدد الصفحات: 189

More details

More info

ISBN: 9789779405506

عن المؤلف: نِك رورك Nick Roark (حاصل علي ماجستير في علوم اللاهوت، من كلية اللاهوت المعمدانية الجنوبية): يعمل راعيًا لكنيسة فرانكونيا المعمدانية بمدينة الإسكندرية، ولاية فيرجينا. وخدم قبل هذا ضمن الفريق الرعوي لكنيسة كابيتول هيل المعمدانية في واشنطن العاصمة.
روبرت كلاين Robert Cline هو المدير الإداري لشؤون المحتوي والمنهاج التدريبي في مجلس إدارة الإرساليات الدولية بالمجمع المعمداني الجنوبي.
المحتويات:
مقدِّمـة السلسلـة
1.الحاجة إلـى اللاهـوت الكتابـي
2. مـا هـو اللاهـوت الكتابـي؟
3. ما هي قصة الكتاب المقدس الكبرى؟ (الجزء الأول)
4. ما هي قصة الكتاب المقدس الكبرى؟ (الجزء الثاني)
5. اللاهوت الكتابي يُشكِّل تعليم الكنيسة
6. اللاهوت الكتابي يُشكِّل إرسالية الكنيسة
الخاتمة
ملحق: مزيدٌ من الأمثلة للاهوت الكتابي
مراجع جيدة يوصَى بها
قالوا عنه:
«هذا الكتاب يُحدِثُ أثرًا كبيرًا. استوعب محتوياته جيدًا، واستشعر تأثيره لسنوات قادمة»
كونستانتين ر. كامبل (Constantine R. Campbell)
أستاذ مساعد لمادة العهد الجديد، كلية ترينيتي اللاهوتية الإنجيلية
«إن الوعظ والتعليم الأمينين لا يقرِّبان عدسة الكاميرا من النص الكتابي لأجل إبراز تفاصيله فحسب، بل أيضًا يُبعدان العدسة حتى يتناولا مسار قصة الكتاب المقدس ككلٍّ. يُظهر نِك رورك وروبرت كلاين مدى أهمية اللاهوت الكتابي للكنيسة، وللوعظ، وأيضًا للسلوك العملي. فقد أجريا مسحًا شاملًا للصورة الكبرى للكتاب المقدس. كي يُبيِّنا بعض الانعطافات الخاطئة الشائعة. هذا مرجعٌ نافعٌ للغاية لرعاة الكنائس، والمعلِّمين. وللعلمانيين أيضًا»
توماس شراينر (Thomas Schreiner)
أستاذ تفسير العهد الجديد، وأستاذ اللاهوت الكتابي،
كلية اللاهوت المعمدانية الجنوبية
«أحبُ اللاهوت الكتابي، لكنني لستُ أحبُّ دومًا الكُتب التي عن اللاهوت الكتابي. فهي تكون مكتوبة في غالبية الأحيان بأسلوب أكاديمي وتقني إلى حد كبير، لدرجة أنها تستعصي على غالبية المؤمنين. لكنَّ هذا الكتاب استثناءٌ. فالكاتبان ليسا فقط يعرِّفان اللاهوت الكتابي، ويدافعان عنه، ويصفانه؛ لكنهما يفعلان ذلك أيضًا بطريقة يستطيع أن يفهمها جميع المؤمنين. هذا الكتاب بسيط على الرغم من تناوُله أفكارًا معقَّدة، وقصيرٌ على الرغم من تكدُّسه بالمعلومات، ونظريٌّ لكن مليء بالأمثلة العملية عن كيفية تكوين لاهوت كتابي. فهو دعوة إلى تكوين لاهوت كتابي، وفي الآن ذاته دليلٌ إرشادي إلي كيفية تكوينه جيدًا. أنهيتُ قراءته وقد اشتعلت في داخلي رغبة شديدة في أن أري يسوع في كلمة الله، وفي أن أساعد أعضاء كنيستي كي يعملوا الشيء ذاته»
تشاك لولِس (chuck lawless)
عميد دراسات الدكتوراه، ونائب الرئيس لشؤون التكوين الروحي،
كلية اللاهوت المعمدانية الجنوبية؛ ومؤلف كتاب
Spiritual warfare: Biblical Truth for Victory and Putting on the Armor
«مــا مــن واعــظ تفســيري ناجــح اليــوم لا يســتخدم اللاهــوت الكتابــي كي يفهم النصَّ الذي يدرسه، وكي يتمكَّن من توصيل رسالته التي مركزها المسيح. في هذا الكتاب، يوضح رورك وكلاين بطريقة واضحة ومباشرة للغاية كيف يساعد اللاهوت الكتابي الكنيسة ورعاتها في فهم القصة الكبرى من الكتاب المقدس والمناداة بها»
أوجستس لوبيس (AuguStuS LopeS)
راعي الكنيسة المشيخية الأولى، غويانيا، البرازيل
«يــا للروعــة! هــذا الكتــاب الصغيــر الحجــم يحمــل فــي طيَّاتــه مــا يــوازي مكتبــة كاملــة مــن الحكمــة اللازمــة لاســتيعاب قصــة اللــه الكتابيــة، وتعليــم كلمــة اللــه بأمانــة! أســدى لنــا الكاتبــان معروفًا كبيرًا بتقطيرهما مفاهيم كتابية عسرة وثقيلة، في صورة بسيطة، وسهلة الاستخدام، وقابلة للنقل. هذا هو ذلك النوع من الكتب الذي قد تود أن تهديه إلي معلِّم في مجموعات لدراسات الكتاب المقدس، أو إلى راعي كنيسة طامحٍ، أو إلي مرشَّحٍ للخدمة الإرسالية. كثيرًا ما يسلك معلِّمو الكتاب المقدس بحسن نية الطريق السهل المتمثِّل في صفِّ نصوص خارج سياقها من أجل تقديم «درس عملي»، في حين تفوقهم الفكرة الرئيسية أو المحورية للمقطع الكتابي. يُعَد هذا الكتاب الصغير الحجم أداة رائعة تبقيني على المسار الصحيح كمرسلٍ، وتعلِّم حديثي الإيمان كيف يدرسون كلمة الله و يعلِّمونها. ينبغي أن يُترجَم إلي لغات كثيرة»
ديفيد ل.فريزر (David L. Frazier)،
المدير التنفيذي لهيئة Equipping ServantS International،
ومؤِّلف كتابMission Smart
«هذا الكتاب الوجيز يشرح مفاهيم لاهوتية أساسيَّة بطريقة واضحة، وبسيطة، وأمينة. وهو مثاليٌّ لأعضاء الكنائس الذين يرغبون في فهم اللاهوت الصحيح، واستيعاب المفاهيم الكتابية اللازمة كي يُعلِّموا الإنجيل حسنًا، لكنهم قد يواجهون تحديًا في فهم كتاب أكاديمي متعمِّق. هذا مصدر ممتاز، ولا أطيق الانتظار حتى أوصي به أعضاء فريق خدمة السيدات الذي أنتمي إليه ».
آبي بيرد (Abi byrd)
مُرسَلة سابقة في منطقة البلقان؛
ومعلِّمة للكتاب المقدس بهيئة Simeon trust،
وشماسة في خدمة السيدات بكنيسة Loudoun valley المعمدانية،
بمدينة بورشيلفيل، ولاية فرجينيا.
«يُقاس المؤمن بمقدار أمانته. ومن المحتَّم أن يعرف المؤمن كيف يكون أمينًا تجاه كلمة الله، التي هي سلطتنا الوحيدة الخالدة، والتي لا يبليها كرُّ الأيام. ومن خلال الشرح والأمثلة، يُعلِّم كتاب نِك وروبرت المؤمنين على نحو بسيط ومفيد كيف يفهمون المقاطع الكتابية الفردية فهمًا صحيحًا، آخذين في الاعتبار دائمًا الصورة الكبرى، ألا وهي أن المسيح هو غاية كلِّ الكتاب المقدس. أوصي بشدة بقراءة هذا الكتاب، الذي يمثِّل رفيقًا لا يُقدَّر بثمن لكلِّ مؤمنٍ يشتهي أن يسمع الكلمات التالية: نِعِمَّا أَيُّهَا الْعَبْدُ الصَّالِحُ الأَمِينُ!
إنداجي جوب جوشي (Ndagi Job Goshi) ،
زارع كنائس دولي، ويعمل أيضًا في وظيفة علمانية (غير كنسية)
«كثيرًا جدًا ما يتعرَّض مجال اللاهوت الكتابي للتجاهُل، مع أنه مجالٌ لا غنى عنه لفهم الكتاب المقدس بكامله. أدرك مؤلِّفا هذا الكتاب الرائع أهمية هذا المجال لفهم قصة ومسار تاريخ الفداء. إذا كنتَ تبحث عن مرجع يشرح اللاهوت الكتابي جيدًا، ويطبِّقه، فهذا هو ضالتك المنشودة. فهو كتابيٌّ، وذو أسلوب جيد، وسهلُ الفهم، وعمليٌّ، ووجيز لكن غير سطحي في الوقت نفسه، ومليء بالمعلومات، ومفيد للغاية للوعظ وللخدمة الرعوية. وإنني لمندهشٌ من كمِّ التعليم الصحيح المتضمَّن في مثل هذا الكتاب الوجيز».
ميجل نونيز (Miguel Núñez) ،
كبير رعاة الكنيسة الدولية المعمدانية في سانتو دومينجو؛
ورئيس ومؤسِّس خدمات wisdom and Integrity
«بصفتي شيخًا في كنيسة تقع في واحدٍ من أهم مفارق الطرق في العالم، أتوق إلى تأهيل المؤمنين الذين من شأنهم أن يعودوا ثانيةً إلي أماكن تشكِّل تحديًا، حيث يتعرًّضون عادة للاضطهاد ويواجهون تعليمًا كاذبًا . أشعر بالامتنان الشديد لأجل هذا الكتاب، وينتابني الحماس تجاه رؤيته مستخدَمًا لأجل تشديد الكنيسة في كلِّ أنحاء العالم . فهو يحقِّق التوازن المثالي بين التوسُّع والعمق، ويمكن ترجمته بسهولة إلي الخلفيات الثقافية واللغوية المختلفة . وهو سيساعد جميع المؤمنين علي رؤية الإنجيل بطريقة أفضل، والإعلاء من شأنه، وإذاعته».
أندرو جيزنسكي (Andrew Gizinski)،
شيخ في كنيسة RAK الإنجيلية، رأس الخيمة، دولة الإمارات العربية المتحدة
«حقَّق نِك وروبرت إنجازًا نادرًا في مجالٍ بهذا الاتساع . فقد تمكَّنا من أن يوضحا في إيجازِ جوهر اللاهوت الكتابي، دون الإفراط في تبسيط الأمر . سينتفع كلُّ مؤمن من الأمثلة المتعدِّدة عن مدي تغييــر اللاهــوت الكتابــي الصحيــح والمســتنير لطريقــة قراءتنــا للكتــاب المقــدس، وتطبيقنــا لــه، وتعليمنــا إيــاه. هــذا الكتــاب خارطــة طريــق جديــرة بالثقــة، تســير بنــا فــي الطريــق إلــى عمــواس، حيــث يُلهِب اكتشــاف المســيح فــي كلِّ الكتــاب المقــدس قلوبنــا.
تشيب باجنر (Chip Bugnar)،
مؤلف كتاب grace beyond the veil
«فـي هـذا الكتـاب الزاخـر بالأمثلـة التوضيحيـَّة المؤثرة والمنيرة للذهن، يُقنِعنــا رورك وكلايــن بــأن إدراك كــون قصــة الكتــاب المقــدس تــدور بكاملها حول يسوع المسيح يُؤهِّل كلَّ مؤمـن للخدمـة علـى نحـو متماشِ مــع قصــد اللــه. اقــرأ هــذا الكتــاب وانظــر بنفســك! ربما يخلِّف تعبير اللاهوت الكتابي لديك انطباعَــا بــأن هــذا مرجــع دراســي مُخصَّــص فقـط لكليـات اللاهـوت أو للتدريـب الرعـوي، غيـر أنـه مـن الكُتـب التـي يجــب علــى كلِّ مؤمــن أن يقرأهــا، إذ مــن المفترَض أن نكــون جميعًا وكلاءً علــى كنيســة المسيح». كونراد مبيوي (Conrad Mbewe)،
راعــي كنيســة كابواتــا المعمدانيــة؛ ومستشــار فــي الجامعــة الإفريقية المســيحية،
لوســاكا، زامبيــا.
«قــد تبــدو محاولــة جمــع الحقــب التاريخيــة المختلفــة والأنــواع الأدبيــة المتعدِّدة لأسـفار الكتـاب المقـدس السـتة والسـتين معَا فـي كتلـة واحـدة متَّســقة مهمــة شــاقة للغايــة. يســاعدنا رورك وكلايــن فــي هــذا الكتــاب العملــي والســهل أن نــرى أن هــذه المهمــة الشــاقة قــد لا تكــون صعبــة إلــى هــذا الحـد فــي نهايــة المطــاف، لأن كلَّ الكتــاب المقــدس، كما قال يسوع، يشير إليه. يجدر بنا أن نشيد بالمؤلِّفَين لتقديمهما كتابًا قادرًا علي أن يعين معلِّم الكتاب المقدس ودارســه علــى حــدٍّ ســواء علــى فهــم قصــد كلمــة اللــه، وعلــى أن يحمينــا أيضًــا مــن تطبيــق هــذه الكلمــة بطــرق خاطئــة علــى حياتنــا وعلــى كنائســنا».
شون د. رايت ( Shawn D. Wright)،
أستاذ مادة تاريخ الكنيسة بكلية اللاهوت المعمدانية الجنوبية؛
والراعـي المسـؤول عـن شـؤون تطويـر القـادة بكنيسـة كليفتـون المعمدانيـة، ولايـة
لويفيـل
«بصفتي راعي كنيسة، أُسأَل كثيرًا ما إذا كنتُ أعرف كتابًا وجيزًا يتحــدث عــن قصــة الكتــاب المقــدس ووحدتــه، ويكــون محــور تركيــزه هــو الــرب يســوع المســيح المصلــوب والقائــم مــن بــين الأمــوات. ومــن الآن فصاعــدًا، ســيكون هــذا الكتــاب هــو جوابــي. غيــر أنَّ هــذا الكتــاب لا يكتفــي بوصــف اللاهــوت الكتابــي، لكنــه يبيـِّـن للقــارئ كيــف يمكن لهــذا المجـال مــن علــوم اللاهــوت، الــذي عــادة مــا يتعــرَّض للتجاهــل، أن يحمينــا مــن الوقــوع فــي أخطــاء كثيــرة، ســواء فــي تفســيرنا للكتــاب المقدس أو في ممارساتنا الكنسيَّة»
لي تانكرسلي (Lee Tankersley)،
راعي كنيسةcornerstone community ، مدينة جاكسون، ولاية تينيسي
«كنتُ أبحث منذ فترة طويلة عن كتابٍ في مجال اللاهوت الكتابي أستطيع أن أهديه بثقةٍ لأيِّ شخصٍ في كنيستي. وأخيرًا وجدتُه . فهذا الكتاب استجابة صلاة»
جايسون ماير ( Jason Meyer) ،
الراعــي المســؤول عــن شــؤون الوعــظ والرؤيــة بكنيســة بيــت لحــم المعمدانيــة، مينيابوليــس.
Data sheet
مواضيع الكتبحقائق لاهوتية
ISBN9789779405506

30 products like اللاهوت الكتابي (9789779405506)